728x90 AdSpace

حماية الكمبيوتر من الفيروسات Computer virus

لا تعد حماية الكمبيوتر من الفيروسات والتهديدات الأخرى أمراً صعباً، ولكن يجب أن تكون مثابراً. فأعلم أنه السبب فى أصابة الكمبيوتر هو أنت ؛ والسبب أن الكثير لا يأخذ الحيطه والحذر فى التعامل مع الكمبيوتر . فأستخدام برامج غير موثوق بها يعد تعريض الحاسوب الى الأصابة وغيرها من فتح رسائل البريد والخ ….
Computer virus

ماهو الفيروس :
يعد الفيروس برنامجًا يقوم بنسخ نفسه. ينتشر بنسخ نفسه عدة نسخ على أحد أجهزة الكمبيوتر أو بإدراج رمز الكمبيوتر في ملفات البرامج أو أنظمة التشغيل. لا تلحق الفيروسات تلفًا بالملفات أو أجهزة الكمبيوتر دومًا، ولكنها تؤثر غالبًا على أداء الكمبيوتر واستقراره. حتى يصيب أحد الفيروسات أحد أجهزة الكمبيوتر أو ينتشر، يجب غالبًا إجراء شيء ما، مثل فتح أحد مرفقات البريد الإلكتروني المصابة.
هل كافة الفيروسات ضارة :
نعم، ولكن بدرجات مختلفة. يمكن أن يتراوح التلف الذي ينتج عن الفيروس من تخفيض أداء الكمبيوتر إلى فقدان المعلومات والبرامج.Steaming mad في أسوأ الحالات، تقوم الفيروسات بحذف المعلومات والبرامج أو تغييرها على الكمبيوتر. ترسل بعض فيروسات البريد الإلكتروني معلومات سرية في الرسائل عند الانتشار. حتى عندما لا يلحق أحد الفيروسات ضررًا بالمعلومات مباشرًة، يمكن لعملية النسخ أن تؤدي إلى تخفيض أداء الكمبيوتر والاتصال بإنترنت.

ماهو الفيروس المتنقل :
يعد الفيروس المتنقل رمز الكمبيوتر الذي ينتشر بدون تعامل من المستخدم. تبدأ غالبية الفيروسات المتنقلة بمثابة مرفقات البريد الإلكتروني التي تصيب أحد أجهزة الكمبيوتر عند فتحها. يفحص الفيروس المتنقل الكمبيوتر المصاب بحثًا عن ملفات، مثل دفاتر العناوين، أو صفحات ويب المؤقتة، التي تحتوي على عناوين البريد الإلكتروني. يستخدم الفيروس المتنقل العناوين لإرسال رسائل البريد الإلكتروني المصابة، ويقوم غالبًا بتقليد (أو انتحال) عناوين "من" في رسائل البريد الإلكتروني اللاحقة حتى تظهر تلك الرسائل المصابة وكأنها من شخص ما تعرفه. ثم تنتشر الفيروسات المتنقلة من خلال البريد الإلكتروني، أو الشبكات، أو نقاط ضعف أنظمة التشغيل، وتتفوق غالبًا على تلك الأنظمة قبل معرفة السبب. لا تكون الفيروسات المتنقلة دومًا مدمرة للكمبيوتر، ولكنها تسبب في الغالب مشاكل تتعلق بأداء الكمبيوتر والشبكة واستقرارهما.

ما هو حصان طروادة :
يعد حصان الطروادة برنامجًا ضارًا يقوم بالتخفي Ninja داخل برامج أخرى. ويدخل أحد أجهزة الكمبيوتر متخفيًا داخل أحد البرامج الشرعية، مثل أحد شاشات التوقف. ثم يضع رمزًا في نظام التشغيل، الذي بدوره يقوم بتمكين أحد المتطفلين للوصول إلى الكمبيوتر المصاب. لا تنتشر أحصنة طروادة غالبًا بنفسها؛ فهي تنتشر بواسطة الفيروسات، أو الفيروسات المتنقلة، أو البرامج التي تم تنزيلها.

ما هو التهديد المختلط :
تبدأ التهديدات المختلطة غالبًا عندما يتعامل شخص ما مع أحد الفيروسات (مثل فتح أحد مرفقات البريد الإلكتروني غير الآمنة). ينتشر الفيروس تلقائيًا باستخدام سلوك الفيروس المتنقل،Vampire bat ثم يقوم بتثبيت أحد أحصنة طروادة على الكمبيوتر المصاب.

كيفية الحماية من الفيروسات :
قم بتثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات. ولكفاءة أكثر، ينبغي دومًا تشغيل أحد برامج مكافحة الفيروسات، وينبغي فحص رسائل البريد الإلكتروني الواردة، وينبغي فحص الوصول إلى الملفات.Turtle
قم بتثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات. يمكن أن يؤدي تثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات والحفاظ على تحديثه بصفة مستمرة إلى المساعدة في الدفاع عن الكمبيوتر ضد الفيروسات. تقوم برامج مكافحة الفيروسات بالبحث عن الفيروسات التي تحاول اختراق البريد الإلكتروني، أو نظام التشغيل، أو الملفات. تظهر فيروسات جديدة كل يوم، ولذلك افحص موقع ويب التابع للشركة المصنعة لبرامج مكافحة الفيروسات بشكل متكرر للحصول على تحديثات. يتم بيع غالبية برامج مكافحة الفيروسات باستخدام الاشتراكات السنوية، التي يمكن تجديدها عند الحاجة

لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني. يتم إرفاق العديد من الفيروسات برسائل البريد الإلكتروني حيث تنتشر بمجرد فتح مرفق البريد الإلكتروني. من الأفضل عدم فتح أي مرفق إلا إذا كان شيئًا تتوقعه. يساعد Microsoft Outlook وبريد Windows في حظر المرفقات المحتمل أن تكون خطيرة.

الحفاظ على تحديث Windows. تقوم Microsoft دوريًا بإطلاق تحديثات أمان خاصة يمكنها المساعدة في حماية الكمبيوتر. يمكن لهذه التحديثات المساعدة في منع الفيروسات والهجمات الأخرى من خلال إغلاق فجوات الأمان المحتملة. تأكد من تلقي Windows لهذه التحديثات عن طريق تشغيل التحديث التلقائي لـ Windows
استخدام جدار الحماية.‌ يمكن لـ "جدار حماية Windows" أو أي جدار حماية آخر المساعدة في التنبيه عن نشاط مشبوه إذا كان يوجد أحد الفيروسات أو الفيروسات المتنقلة ويحاول الاتصال بالكمبيوتر. كما يمكنه أيضًا منع الفيروسات والفيروسات المتنقلة والمتطفلين من محاولة تنزيل برامج من المحتمل أن تكون ضارة إلى الكمبيوتر.

كيف أعرف اذا كان يوجد بالجهاز أحد الفيروسات :
لا يوجد مؤشر على الإصابة بأحد الفيروسات، ولكن تتضمن بعض المؤثرات الأكثر شيوعًا أداء الكمبيوتر الضعيف وعرض الإعلانات المنبثقة (حتى عند تشغيل "منع الإطارات المنبثقة" أو قطع الاتصال من إنترنت).
أفضل جدار نارى كامل Outpost Firewall Pro

حماية الكمبيوتر من اختراق الشبكة المحلية Protect your computer from penetrating the local network
جهاد حسين

شاب مصرى بدأت فى عالم الكمبيوتر بالتعديل على نسخ الويندوز ؛ ومن ثم اتجهت الى تصميم برامج للويندوز #اعمالى ؛ وكان لابد من أيجاد موقع لعرض برامجى وتقديم ما أعرفه لمساعده المستخدمين وللأستفاده من تجاربهم ولذلك قمت بأنشاء المدونة ولكى امتلك موقع مختلف أنجرفت مع تيار تصميم المواقع . عملت فى مجال صيانة أجهزه أبل (أيفون - أيباد - أجهزه الماك ) . والأن عدت الى عالم التدوين .

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات فيسبوك

10 التعليقات:

  1. جزاك الله خيرا اخى جهاد على موضوعاتك المفيدة

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا موضوع جميل

    ردحذف
  3. مساحة فريدة ومفيدة

    استمتعت كوني هنا

    بالتوفيق دائماً

    ردحذف
  4. - شكرا لمرورك اخت همسات ؛ جزاكى الله كل خير
    - شرفنى مرورك "سفيرة المحبه" جزانا الله واياكى
    - أسعدنى تواجدك " lossy " بالتوفيق ؛

    ردحذف
  5. شكرااا

    ردحذف
  6. شكرا جزاك الله خيرا

    ردحذف